قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى

منتديات السبيل ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samir2007
المدير العام
المدير العام
samir2007


عدد الرسائل : 220
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات Empty
مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات   البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2007 2:26 pm

الأهداف
-الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي
-التقليص من ظاهرة الهدر (Déperdition)
-تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد...)
-اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية/الوجدانية/الاجتماعية
-إكساب التلميذ قدرة أفضل على التكيّف الاجتماعي والتفاعل الإيجابي مع
المتغيرات
-تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية والاستقلالية والترشد الذاتي
-توفير دافعيّة أفضل للعمل المدرسي والارتقاء الاجتماعي
-تحويل القدرات إلى كفايات (أي إقدار التلاميذ على توظيف ما يكتسبونه من
معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحدّيات) وذلك من خلال العمل حول
وضعيّات.

الشــــــروط
-تطوير المحتويات المعرفية بما يتناسب مع الأهداف والغايات
-تنويع الطرق والأساليب واختيار أنجعها وذلك بحسب الأهداف المرسومة
-تطوير العلاقة بين مختلف أقطاب العملية التربوية
-تحديد مختلف المهام المتصلة بالأطراف المتدخلة في العمل التربوي وتنسيق
الجهود بينها
-إعادة تنظيم العمل المدرسي (عمل جماعي/مجموعي/فردي...)
-إيجاد أكثر مرونة في التوقيت والأدوار المتصلة بعمل المربي
-إعادة النظر في الطرق المعتمدة في التقييم (التقويم التشخيصي، التقويم
التكويني...)
-تكوين المعلّمين وتأهيلهم لمثل هذه الممارسات
-تكوين فرق عمل تتعاون على الأنشطة الكثيرة والمتنوعة التي تتجاوز إمكانات
الفرد (صياغة الوضعيات-روائز التقويم...)
-ضبط استراتيجيات العلاج من حيث المحتوى والمسار

الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية
تتمحور الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية حول ثلاثة أقطاب أساسية:
الأفرادالمعارفالمؤسسة التربوية
يقصد بهم المعلمون والمتعلّمون في علاقتهم بالمعرفة والطرق المعتمدة في
التدريسالتفريق بين ثلاثة أنواع للمعرفة: المعرفة العلمية والمعرفة
المقررة والمعرفة المدرّسة فعلابكلّ ما تؤثر به من تنظيم للفضاء وعدد
التلاميذ ونظام التقييم والأهداف التربوية المعلنة ونظام العقوبات...

طرق التفريق البيداغوجي:
1-تفريق تمشيات التعلّم 2-تفريق محتويات التعلّم 3-تفريق هيكلة الفصل
-التفريق عن طريق المحتويات المعرفية: Ü تكييف المحتويات المعرفية حسب طاقة
استيعاب التلاميذ ونسق تعلمهم وقدرتهم على بناء المفاهيم العلمية أو حل
المسائل (المقاربة بالكفايات)
-التفريق عن طريق الأدوات والوسائل التعليمية: Üتنويعها لتنسجم مع الأنماط
المختلفة للتّعلّم في قسمه (التفطن إلى عدم إغراقهم في أنماطهم)
-التفريق عن طريق الوضعيات التعلّمية:
سلوكات المتعلم في الوضعيات التعلّمية
Les situations d'apprentissageسلوكات المتعلّمين في الوضعيات
التعليمية
Les situations d'enseignement
-يطرح أسئلة بصفة تلقائية
-يبحث/يجرب/يحاول
-يقترح حلولا/أفكارا بصفة تلقائية
-يتبادل الأفكار مع زملائه ويناقشها
-يطرح فرضيات عمل/يتثبت من صحتها
-يقيّم/يُصدر أحكاما...-يستمع/يستجيب لأسئلة المعلم أو الاستاذ
-يقدم إجابة/يعيد إجابة تلميذ آخر
-يعلل إجابته
-يطبق قاعدة/ينجز تمارين
-ينفذ تعليمات/يسجل معلومات
-يبقى صامتا

يمكن أن يكون هذا التفريق حسب نمطين اثنين:
1-التفريق المتتابع: Üالتنويع في الوضعيات والأساليب مع أهداف مشتركة
2-التفريق المتزامن: Ü التنويع في الأهداف والأنشطة حسب استعداد الأفراد أو
المجموعات

الأدوات الضرورية للبيداغوجيا الفارقية
1-الاستقلال الذاتي
2-التقييم التكويني الذاتي أو البيني
3-بيداغوجيا التعاقد
4-العمل في مجموعات
أ/ لمـــاذا؟ -لتجاوز جملة من المعوّقات:
-انحباس التواصل - ضعف في التفاعل الاجتماعيّ -اهتزاز الثقة بالنفس -فقدان
الدّافعية والرّغبة
ب/كيــف؟
-مطلوب واضح -الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة (استجماع الموارد) -اشتراط أثر
مكتوب -توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل -التّكليف بعمل فردي للمواصلة..

ج/متــى؟
*في بداية الحصة: -إثارة للقسم –تيسيرا للتواصل –جمعا للمعلومات –إيقاظا
للفضول
*وسط الحصة: -تطبيق ما نظّر له –تعديل مسار الدّرس حسب درجة الفهم
–المعالجة
*نهاية الحصّة: إطلاق نشاط ذاتي يستكمله التلميذ خارج القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://essabilmedia.editboard.com
ابن الاسلام
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام



عدد الرسائل : 58
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات   البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات Icon_minitimeالجمعة فبراير 16, 2007 12:27 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى :: منتدبات التربية والتعليم :: قسم البيداغوجيات و الطرائق التعليمية-
انتقل الى: