samir2007 المدير العام
عدد الرسائل : 220 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 03/02/2007
| موضوع: البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات الخميس فبراير 15, 2007 2:26 pm | |
| الأهداف -الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي -التقليص من ظاهرة الهدر (Déperdition) -تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد...) -اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية/الوجدانية/الاجتماعية -إكساب التلميذ قدرة أفضل على التكيّف الاجتماعي والتفاعل الإيجابي مع المتغيرات -تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية والاستقلالية والترشد الذاتي -توفير دافعيّة أفضل للعمل المدرسي والارتقاء الاجتماعي -تحويل القدرات إلى كفايات (أي إقدار التلاميذ على توظيف ما يكتسبونه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحدّيات) وذلك من خلال العمل حول وضعيّات. الشــــــروط -تطوير المحتويات المعرفية بما يتناسب مع الأهداف والغايات -تنويع الطرق والأساليب واختيار أنجعها وذلك بحسب الأهداف المرسومة -تطوير العلاقة بين مختلف أقطاب العملية التربوية -تحديد مختلف المهام المتصلة بالأطراف المتدخلة في العمل التربوي وتنسيق الجهود بينها -إعادة تنظيم العمل المدرسي (عمل جماعي/مجموعي/فردي...) -إيجاد أكثر مرونة في التوقيت والأدوار المتصلة بعمل المربي -إعادة النظر في الطرق المعتمدة في التقييم (التقويم التشخيصي، التقويم التكويني...) -تكوين المعلّمين وتأهيلهم لمثل هذه الممارسات -تكوين فرق عمل تتعاون على الأنشطة الكثيرة والمتنوعة التي تتجاوز إمكانات الفرد (صياغة الوضعيات-روائز التقويم...) -ضبط استراتيجيات العلاج من حيث المحتوى والمسار الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية تتمحور الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية حول ثلاثة أقطاب أساسية: الأفرادالمعارفالمؤسسة التربوية يقصد بهم المعلمون والمتعلّمون في علاقتهم بالمعرفة والطرق المعتمدة في التدريسالتفريق بين ثلاثة أنواع للمعرفة: المعرفة العلمية والمعرفة المقررة والمعرفة المدرّسة فعلابكلّ ما تؤثر به من تنظيم للفضاء وعدد التلاميذ ونظام التقييم والأهداف التربوية المعلنة ونظام العقوبات...
طرق التفريق البيداغوجي: 1-تفريق تمشيات التعلّم 2-تفريق محتويات التعلّم 3-تفريق هيكلة الفصل -التفريق عن طريق المحتويات المعرفية: Ü تكييف المحتويات المعرفية حسب طاقة استيعاب التلاميذ ونسق تعلمهم وقدرتهم على بناء المفاهيم العلمية أو حل المسائل (المقاربة بالكفايات) -التفريق عن طريق الأدوات والوسائل التعليمية: Üتنويعها لتنسجم مع الأنماط المختلفة للتّعلّم في قسمه (التفطن إلى عدم إغراقهم في أنماطهم) -التفريق عن طريق الوضعيات التعلّمية: سلوكات المتعلم في الوضعيات التعلّمية Les situations d'apprentissageسلوكات المتعلّمين في الوضعيات التعليمية Les situations d'enseignement -يطرح أسئلة بصفة تلقائية -يبحث/يجرب/يحاول -يقترح حلولا/أفكارا بصفة تلقائية -يتبادل الأفكار مع زملائه ويناقشها -يطرح فرضيات عمل/يتثبت من صحتها -يقيّم/يُصدر أحكاما...-يستمع/يستجيب لأسئلة المعلم أو الاستاذ -يقدم إجابة/يعيد إجابة تلميذ آخر -يعلل إجابته -يطبق قاعدة/ينجز تمارين -ينفذ تعليمات/يسجل معلومات -يبقى صامتا
يمكن أن يكون هذا التفريق حسب نمطين اثنين: 1-التفريق المتتابع: Üالتنويع في الوضعيات والأساليب مع أهداف مشتركة 2-التفريق المتزامن: Ü التنويع في الأهداف والأنشطة حسب استعداد الأفراد أو المجموعات
الأدوات الضرورية للبيداغوجيا الفارقية 1-الاستقلال الذاتي 2-التقييم التكويني الذاتي أو البيني 3-بيداغوجيا التعاقد 4-العمل في مجموعات أ/ لمـــاذا؟ -لتجاوز جملة من المعوّقات: -انحباس التواصل - ضعف في التفاعل الاجتماعيّ -اهتزاز الثقة بالنفس -فقدان الدّافعية والرّغبة ب/كيــف؟ -مطلوب واضح -الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة (استجماع الموارد) -اشتراط أثر مكتوب -توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل -التّكليف بعمل فردي للمواصلة.. ج/متــى؟ *في بداية الحصة: -إثارة للقسم –تيسيرا للتواصل –جمعا للمعلومات –إيقاظا للفضول *وسط الحصة: -تطبيق ما نظّر له –تعديل مسار الدّرس حسب درجة الفهم –المعالجة *نهاية الحصّة: إطلاق نشاط ذاتي يستكمله التلميذ خارج القسم | |
|
ابن الاسلام نائبة المدير العام
عدد الرسائل : 58 تاريخ التسجيل : 07/02/2007
| موضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية : الأهداف،الشروط،الآليات،الطرق،الأدوات الجمعة فبراير 16, 2007 12:27 pm | |
| | |
|