samir2007 المدير العام
عدد الرسائل : 220 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 03/02/2007
| موضوع: البيداغوجيا الفارقية : التحديد و المرجعيات الخميس فبراير 15, 2007 2:12 pm | |
| إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية: 1-كسب رهان ديمقراطية التربية (مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص) 2-الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي (البيداغوجيا الفارقية "استراتيجيةنجاح") التحديد المفهومي 1-تعريف لوي لوقران Louis Legrand: "هي تمش تربوي يستخدم مجموعة من الوسائل التعليمية التعلّمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر والقدرات والسلوكات والمنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف" Ü أطفال مختلفونفي فصل واحديصلون بطرق مختلفةإلى نفس الأهداف
2-أساليب التفريق: يقترح "فيليب ماريو" "Philippe Meirieu" أسلوبين: أ- الهدف الواحد لمجموعة الفصل عبر تمشّيات مختلفة ب- تشخيص الثّغرات الحاصلة عند كلّ تلميذ وضبط أهداف مختلفة تبعا للأخطاء الملاحظة 3-نماذج من الفروق الفردية: فروق في الاستعدادات الذهنية والمعرفية / فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم / فروق في الوسط الاجتماعي والثقافي الذي نشأ فيه الطفل / فروق في التجربة الذاتية / فروق في العلاقة بالمدرسة والأستاذ / فروق في القدرة على التكيّف... Ü البيداغوجيا الفارقيّة: -ليست نظريّة جديدة في التربية أو طريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثّل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية والكفايات المستهدفة في البرنامج من ناحية أخرى. -هي بيداغوجيا التمشيات بامتياز -هي بيداغوجيا إفرادية، لأنها تعتبر لكلّ تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلّم -هي بيداغوجيا متنوّعة تقترح بوّابة من التمشّيات والمناهج، وتجدّد ظروف التكويـن وشروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ الأسس النظرية والمرجعيات 1-المرجعيات الفلسفية: قابلية الفرد للتعلم La notion d'éducabilitéفي مقابلةمفهوم الموهبة La notion du don
الإيمان بقدرة الإنسان وتميّزه بطاقة تعلّم مفتوحة 2-المرجعيات التربوية: -التربية "إيصال كلّ فرد إلى بلوغ أقصى مراتب الجودة التي يمكن أن يحققها" (كانط(Kant -الطفل مركز العملية التربوية -العمل التربوي يجب أن يبنى على أسس سيكولوجية -الجودة رهان تربوي أساسي 3-المرجعيات الاجتماعية: -مبدأ تكافؤ الفرص Ü دور المدرسة في تقليص الفوارق بين الطبقات الاجتماعية والتخلص من ظاهرة استنساخ المجتمع -مبدأ الحدّ من ظاهرة الإخفاق المدرسي Ü التدخل في مستوى الطرق والأساليب كسبب للإخفاق 4-المرجعيات العلمية: أ-مجلوبات علم النفس الفارقي: -فروق في مستويات النمو المعرفي -فروق في نسق التعلم Le rythme d'apprentissage -فروق في مستوى الأنماط المعتمدة في التعلم Les styles cognitifs -فروق في مستوى الاستراتيجيات المعتمدة في التعلم Les stratégies d'apprentissage -درجة التحفز للعمل المدرسي (الرغبة والدافعية) -علاقة المتعلم بالمعرفة المدرسية -العتبة القصوى للقيادة Le seuil de guidage المراوحة بين الوضعيات الجماعية(تعليم جماعي) Ü تستوجب نسبة ضعيفة من القيادة والوضعيات التفاعلية(عمل مجموعي) Ü تستوجب نسبة متوسطة من القيادة والوضعيات الإفرادية Ü تستوجب نسبة مرتفعة من القيادة -التاريخ المدرسي للتلميذ ب-مجلوبات علم نفس التعلم -النظرية البنائية لبياجيه Piaget (Conflit cognitif) -النظرية التفاعلية الاجتماعية لدواز Doise (Conflits sociocognitifs) -المدرسة العرفانية Le cognitivisme ج-مجلوبات التعلمية: -مفهوم التصورات Les conceptions des apprenants -مفهوم العوائق المعرفية Les obstacles didactiques -مفهوم العقد التعلمي التعليمي Le contrat didactique -مفهوم الهدف العائق | |
|
ابن الاسلام نائبة المدير العام
عدد الرسائل : 58 تاريخ التسجيل : 07/02/2007
| موضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية : التحديد و المرجعيات الجمعة فبراير 16, 2007 12:26 pm | |
| | |
|