قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى

منتديات السبيل ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 بيداغوجيا المشروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samir2007
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 220
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

مُساهمةموضوع: بيداغوجيا المشروع   الخميس فبراير 15, 2007 2:35 pm

[
بيداغوجيا المشروع



معجم البيداغوجيا الفارقية


(من أهمّ المفاهيم)


-الوضعيات -التمشي -المشروع -التعاقد

-الهياكل –المجموعات

–التقييم التشخيصي -التقييم التكويني

–العوائق -الصعوبات

-التعديل -المعالجة -الدّعم ...





تنظيم مقطع (séquence)

في البيداغوجيا الفارقية



يمرّ عبر مراحل أربع:

1-تحديد الأهداف التي نريد لكلّ متعلّم بلوغها عبر المقطع



2-توضيح حدود المقطع:

-تحديد المدّة اللازمة لإنجازه

-ضبط معايير النجاح في إنجازه (نسب مائوية...)

-توضيح موقعه من التدرّج البيداغوجي العامّ ووظيفته فيه (دعم-علاج-استئناف تعلّمات جديدة)، وذلك بالنظر إلى تقييم المقاطع السابقة



3-تنظيم محتوى المقطع:

-الاستراتيجيات

-الأدوات (عمل فردي-عمل في مجموعات-تقويم تكويني ذاتي أو بيني-بيداغوجيا المشروع...)

-المرتكزات والوسائل (وثائق مكتوبة-سمعية-بصرية-إعلامية...)

-المهامّ المزمع إنجازها (مجلة حائطية-سكاتش...)



4-إنجاز الموازنة التقييمية للمقطع





الخاتمة

اعتبارات ومواقف




*تقوم البيداغوجيا الفارقيّة على جملة اعتبارات منها:

1-سيكولوجيًّا: معرفة المتعلّم

2-بيداغوجيًّا: انتقاء أسلم الطرق والأساليب والتمشّيات والمسارات..

3-مؤسساتيًّا: إعادة النظر في هيكلة الفضاء/التوقيت/عدد التلاميذ...



*تهدف من خلال المنهج الذي تسلكه إلى تحقيق النجاح المدرسي عبر عوامل ثلاثة:

1-تحسين العلاقة بين المعلّم والمتعلّم

2-إغناء التّفاعل الاجتماعي

3-تعلّم الترشّد الذاتي



*تستوجب عدّة مواقف:

1-الكفّ عن التدريس الجمعيّ وتجاهل الفوارق الفردية بين المتعلمين

2-إعادة النظر في صياغة أهداف الدرس وذلك بالأخذ بعين الاعتبار الصعوبات الفعليّة للتلاميذ وخصوصيات الواقع المعيش

3-تنويع الاستراتيجيات المعتمدة في التدريس وبناء الوضعيات التعليمية التعلمية بما يتوافق مع مختلف الأنماط المعرفية للمتعلمين

4-تطوير أساليب التّقييم المعتمدة (تقييم تشخيصي/تقييم تكويني...) وتوظيفها بصفة ناجعة خلال العملية التربوية

5-تخصيص حصص للدّعم والعلاج تبعا للثغرات الملاحظة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essabilmedia.editboard.com
ابن الاسلام
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


عدد الرسائل : 58
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا المشروع   الجمعة فبراير 16, 2007 12:26 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بيداغوجيا المشروع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى :: منتدبات التربية والتعليم :: قسم البيداغوجيات و الطرائق التعليمية-
انتقل الى: