قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى

منتديات السبيل ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بيداغوجيا المشروع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samir2007
المدير العام
المدير العام
samir2007


عدد الرسائل : 220
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

بيداغوجيا المشروع Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا المشروع   بيداغوجيا المشروع Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2007 2:35 pm

[
بيداغوجيا المشروع



معجم البيداغوجيا الفارقية


(من أهمّ المفاهيم)


-الوضعيات -التمشي -المشروع -التعاقد

-الهياكل –المجموعات

–التقييم التشخيصي -التقييم التكويني

–العوائق -الصعوبات

-التعديل -المعالجة -الدّعم ...





تنظيم مقطع (séquence)

في البيداغوجيا الفارقية



يمرّ عبر مراحل أربع:

1-تحديد الأهداف التي نريد لكلّ متعلّم بلوغها عبر المقطع



2-توضيح حدود المقطع:

-تحديد المدّة اللازمة لإنجازه

-ضبط معايير النجاح في إنجازه (نسب مائوية...)

-توضيح موقعه من التدرّج البيداغوجي العامّ ووظيفته فيه (دعم-علاج-استئناف تعلّمات جديدة)، وذلك بالنظر إلى تقييم المقاطع السابقة



3-تنظيم محتوى المقطع:

-الاستراتيجيات

-الأدوات (عمل فردي-عمل في مجموعات-تقويم تكويني ذاتي أو بيني-بيداغوجيا المشروع...)

-المرتكزات والوسائل (وثائق مكتوبة-سمعية-بصرية-إعلامية...)

-المهامّ المزمع إنجازها (مجلة حائطية-سكاتش...)



4-إنجاز الموازنة التقييمية للمقطع





الخاتمة

اعتبارات ومواقف




*تقوم البيداغوجيا الفارقيّة على جملة اعتبارات منها:

1-سيكولوجيًّا: معرفة المتعلّم

2-بيداغوجيًّا: انتقاء أسلم الطرق والأساليب والتمشّيات والمسارات..

3-مؤسساتيًّا: إعادة النظر في هيكلة الفضاء/التوقيت/عدد التلاميذ...



*تهدف من خلال المنهج الذي تسلكه إلى تحقيق النجاح المدرسي عبر عوامل ثلاثة:

1-تحسين العلاقة بين المعلّم والمتعلّم

2-إغناء التّفاعل الاجتماعي

3-تعلّم الترشّد الذاتي



*تستوجب عدّة مواقف:

1-الكفّ عن التدريس الجمعيّ وتجاهل الفوارق الفردية بين المتعلمين

2-إعادة النظر في صياغة أهداف الدرس وذلك بالأخذ بعين الاعتبار الصعوبات الفعليّة للتلاميذ وخصوصيات الواقع المعيش

3-تنويع الاستراتيجيات المعتمدة في التدريس وبناء الوضعيات التعليمية التعلمية بما يتوافق مع مختلف الأنماط المعرفية للمتعلمين

4-تطوير أساليب التّقييم المعتمدة (تقييم تشخيصي/تقييم تكويني...) وتوظيفها بصفة ناجعة خلال العملية التربوية

5-تخصيص حصص للدّعم والعلاج تبعا للثغرات الملاحظة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://essabilmedia.editboard.com
ابن الاسلام
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام



عدد الرسائل : 58
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

بيداغوجيا المشروع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا المشروع   بيداغوجيا المشروع Icon_minitimeالجمعة فبراير 16, 2007 12:26 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى :: منتدبات التربية والتعليم :: قسم البيداغوجيات و الطرائق التعليمية-
انتقل الى: