قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى

منتديات السبيل ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 البيداغوجيا الفارقية : التحديد و المرجعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samir2007
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 220
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية : التحديد و المرجعيات   الخميس فبراير 15, 2007 2:12 pm

إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية:
1-كسب رهان ديمقراطية التربية (مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص)
2-الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي (البيداغوجيا الفارقية "استراتيجيةنجاح")

التحديد المفهومي
1-تعريف لوي لوقران Louis Legrand:
"هي تمش تربوي يستخدم مجموعة من الوسائل التعليمية التعلّمية قصد مساعدة
الأطفال المختلفين في العمر والقدرات والسلوكات والمنتمين إلى فصل واحد على
الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف" Ü
أطفال مختلفونفي فصل واحديصلون بطرق مختلفةإلى نفس الأهداف


2-أساليب التفريق:
يقترح "فيليب ماريو" "Philippe Meirieu" أسلوبين:
أ- الهدف الواحد لمجموعة الفصل عبر تمشّيات مختلفة
ب- تشخيص الثّغرات الحاصلة عند كلّ تلميذ وضبط أهداف مختلفة تبعا للأخطاء
الملاحظة

3-نماذج من الفروق الفردية: فروق في الاستعدادات الذهنية والمعرفية / فروق
وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم / فروق في الوسط الاجتماعي والثقافي الذي نشأ
فيه الطفل / فروق في التجربة الذاتية / فروق في العلاقة بالمدرسة والأستاذ /
فروق في القدرة على التكيّف...
Ü البيداغوجيا الفارقيّة:
-ليست نظريّة جديدة في التربية أو طريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل
تتمثّل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية والكفايات
المستهدفة في البرنامج من ناحية أخرى.
-هي بيداغوجيا التمشيات بامتياز
-هي بيداغوجيا إفرادية، لأنها تعتبر لكلّ تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات
التعلّم
-هي بيداغوجيا متنوّعة تقترح بوّابة من التمشّيات والمناهج، وتجدّد ظروف
التكويـن
وشروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ

الأسس النظرية والمرجعيات
1-المرجعيات الفلسفية:

قابلية الفرد للتعلم
La notion d'éducabilitéفي مقابلةمفهوم الموهبة
La notion du don

الإيمان بقدرة الإنسان وتميّزه بطاقة تعلّم مفتوحة

2-المرجعيات التربوية:
-التربية "إيصال كلّ فرد إلى بلوغ أقصى مراتب الجودة التي يمكن أن يحققها"
(كانط(Kant
-الطفل مركز العملية التربوية
-العمل التربوي يجب أن يبنى على أسس سيكولوجية
-الجودة رهان تربوي أساسي

3-المرجعيات الاجتماعية:
-مبدأ تكافؤ الفرص Ü دور المدرسة في تقليص الفوارق بين الطبقات الاجتماعية
والتخلص من ظاهرة استنساخ المجتمع
-مبدأ الحدّ من ظاهرة الإخفاق المدرسي Ü التدخل في مستوى الطرق والأساليب
كسبب للإخفاق


4-المرجعيات العلمية:
أ-مجلوبات علم النفس الفارقي:
-فروق في مستويات النمو المعرفي
-فروق في نسق التعلم Le rythme d'apprentissage
-فروق في مستوى الأنماط المعتمدة في التعلم Les styles cognitifs
-فروق في مستوى الاستراتيجيات المعتمدة في التعلم Les stratégies
d'apprentissage
-درجة التحفز للعمل المدرسي (الرغبة والدافعية)
-علاقة المتعلم بالمعرفة المدرسية
-العتبة القصوى للقيادة Le seuil de guidage
المراوحة بين الوضعيات الجماعية(تعليم جماعي) Ü تستوجب نسبة ضعيفة من
القيادة
والوضعيات التفاعلية(عمل مجموعي) Ü تستوجب نسبة متوسطة من القيادة
والوضعيات الإفرادية Ü تستوجب نسبة مرتفعة من القيادة
-التاريخ المدرسي للتلميذ

ب-مجلوبات علم نفس التعلم
-النظرية البنائية لبياجيه Piaget (Conflit cognitif)
-النظرية التفاعلية الاجتماعية لدواز Doise (Conflits sociocognitifs)
-المدرسة العرفانية Le cognitivisme

ج-مجلوبات التعلمية:
-مفهوم التصورات Les conceptions des apprenants
-مفهوم العوائق المعرفية Les obstacles didactiques
-مفهوم العقد التعلمي التعليمي Le contrat didactique
-مفهوم الهدف العائق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essabilmedia.editboard.com
ابن الاسلام
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


عدد الرسائل : 58
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية : التحديد و المرجعيات   الجمعة فبراير 16, 2007 12:26 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البيداغوجيا الفارقية : التحديد و المرجعيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى :: منتدبات التربية والتعليم :: قسم البيداغوجيات و الطرائق التعليمية-
انتقل الى: